الاثنين، 14 مايو 2012

التهاب القرنية



هو الرد البيولوجي المعقد للأنسجة الوعائية ضد المنشطات الضارة ، مثل العوامل المسببة للأمراض ، والخلايا التالفة ، أو المخرشات. بل هو محاولةلحماية الكائن بإزالة ضرر المحفزات وكذلك الشروع في عملية الشفاء للنسيج. والالتهاب ليس مرادفا للعدوى. حتى في حالات التهاب سببه عدوى انه من الخطأ استخدام المصطلحات المرادفات : العدوى الناجمة عن العوامل الممرضة خارجية ، في حين أن الالتهاب هو استجابة الكائن على الممرض.. في حالةعدم وجود التهاب ، فإن عدوى جروح لن تندمل ويحصل التدمير التدريجي للأنسجة الذي يهدد بقاء الكائن. ولكن الالتهاب الذي يستمر دون رادع يمكن أن يؤدي أيضا إلى استضافة مجموعة من الأمراض ، مثل حمى القش ، وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل. وهذا هو السبب في أن الالتهاب الطبيعي منظم من قبل الجسم.. الالتهاب يمكن تصنيفه إما حاد أو مزمن. الالتهاب حاد هو الاستجابة الأولية للجسم للمنشطات الضارة ويتحقق من خلال زيادة حركةالمصورة وخلايا الكريات البيض من الدم الى الأنسجة المتضررة. وهناكسلسلة من الأحداث الكيميائية الحيوية التي تؤدي لنضوج رد الفعل الالتهابي ، والتي تشمل الأوعية الدموية المحلية ، وجهاز المناعة ، والعديد من الخلايا داخل الأنسجة المصابة. الالتهاب المطول ، المعروف باسم الالتهاب المزمن ، يؤدي الى تحول تدريجي في نوع من الخلايا التي توجد في مكان الالتهاب ويتميز في الوقت نفسه بالدمار والشفاء للأنسجة من هذه العملية الالتهابية.

الأسباب

-الحروق والمهيجات الكيميائية -عضة البرد -السموم -العدوى بالممرضات -التنخر -الجروح الفيزيائية، سواء النافذة، أو الراضحة، ا-لتفاعلات المناعية الناجمة عن فرط الحساسية ، -الإشعاع المؤين -الأجسام الغريبة التي تحتوي على الشظايا والأوساخ.

الأعراض والعلامات

الالتهاب حاد هو عملية قصيرة الأجل ، والتي تظهر عادة فيغضون بضع دقائق أو ساعات ، ووقف على إزالة الحوافز المؤثرة ويتميزخمس علامات رئيسية : الألم، الاحمرار,نقصان الحركة (فقدان وظيفة)، التورم والحرارة. الاحمرار والحرارة وذلك بسبب زيادة تدفق الدم في درجة حرارة الجسم الأساسية لموقع الإلتهاب ؛و سبب التورم هو تراكم السائل؛أما سبب الألم هو الافراج عن المواد الكيميائية التي تحفز النهايات العصبية.

الفسيولوجيا المرضيه

وتبدأ عملية الالتهاب الحاد من قبل خلايا موجودة بالفعل في كل أنسجة الجسم ,و هي الخلايا البلعمة ، والخلايا التَغَصُّنِيَّة ، والخلايا الناسجة وخلايا كوبفر. في بداية العدوى ، الحروق ، أو الإصابات الأخرى ، هذه الخلايا تخضع للتنشيط و يتم إطلاق المواد الكيميائية المسؤولة عن الإلتهابات و ظهور العلامات السريرية للالتهاب . توسع الأوعية ينتج عنها زيادة تدفق الدم يسبب الاحمرار وزيادة الحرارة .أما زيادة نفاذية الأوعية الدموية يؤدي إلى تسرب بروتينات البلازما والسوائل في الأنسجة (وذمة) ، والذي يتجلى في التورم . بعض الوسطاء الكيميائية المفرزة مثل براديكينين تسبب حساسية للألم. و قد تغير نفاذية الأوعية الدموية لتسبب هجرة كريات الدم البيض . أما فقدان وظيفة فهو نتيجةرد فعل الأعصاب على الألم . بعض أنواع المواد الكيميائية المفرزة التي تحفز علامات الإلتهاب : براديكينين , ثرومبين , هيستامين , بلازمين , ليكوتريين , بروستاغلاندين .

المصدر : altibbi.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق